تكرونة قرية أمازيغية

تكرونة Takrouna هي قرية أمازيغية بنيت على جرف قدر عمره حوالي 22 مليون سنة بإرتفاع 200م ,إستقر بها المورسكيون منذ سنة 1609 بعد طردهم من إسبانيا، لا يمكن الوصول للقرية إلى عبر مدرج صخري ظل ثابتا رغم قصف الحلفاء للقرية سنة 1943.

تكرونة هي قرية في منطقة الساحل ، تقع على بعد حوالي ستة كيلومترات غرب النفيضة ، باتجاه زغوان، وعلى بعد 100 كم جنوب العاصمة تونس، وتفتح على خليج الحمّامات وهرڤلة وسوسة وجبل زغوان والقيروان

ولا تزال ست عائلات من أصل بربري تعيش هناك ،وتعيش على الزراعة ونسج سجاد الحلفاء ، فضلاً عن عائلة من أصل أندلسي

وتعد قرية تكرونة من أقدم القرى الأمازيغية، ومن آخر المواقع التاريخية في الشمال التونسي، التي ترمز إلى حضارة الأمازيغ في منطقة المغرب العربي، والتي استمرت حسب بعض الدراسات منذ الآلاف من السنين.

بُنيت تكرونة فوق جرف صخريّ مغطّى بالصّبّار، قد يعود عهد تكوّنه إلى حوالي 22 مليون سنة، من الحقبة الجيولوجيّة الثّالثة، ويعلو حوالي 200م عن مستوى سطح البحر. وقد بُنيت قرية تكرونة من منازل حجريّة تعكس هندستها طريقة البناء الأمازيغية الأصيلة، ساحة  يتوسّط الدّار تحيط به الغرف المقبّبة.

لا تزال القرية الأمازيغية حتى يومنا هذا تحتفظ باسمها الأمازيغي ، حيث لا توجد ترجمة عربية لاسمها المرتبط باسم قبيلة أمازيغية.

تتميز القرية بجمالها الفريد بفضل موقعها على قمة الجبل، حيث يمكن رؤية منازل هذه القرية من بعيد بسبب ارتفاعها ، بالإضافة إلى جمال غابات الزيتون الخضراء التي تحيط بها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *