أزمة تشكيل الحكومة الجديدة في لبنان

زادت التعقيدات أمام تشكيل الحكومة اللبنانية، على خلفية دخول كل من رئيس الجمهورية ميشال عون، ورئيس الوزراء المكلف سعد الحريري، في سجال علني متبادل، في ظل استبعاد أي خرق إيجابي لحلحلة الأزمة.

وبشأن تأخر تشكيل الحكومة، المكلف به الحريري من جانب عون منذ 22 أكتوبر الماضي، قال مصدر مقرب من رئيس الجمهورية لوكالة الأناضول ، إن “الأمور متجهة إلى التجميد حاليا فيما يخص تأليف الحكومة”.وردا على حديث للحريري، اعتبرت الرئاسة، الأحد، أنه “يحاول من خلال تشكيل الحكومة فرض أعراف جديدة خارجة عن الأصول والدستور”.

وكان الحريري قد حمّل عون مسؤوليّة تأخير تشكيل الحكومة، مؤكدا أنه قدم “لرئيس الجمهورية اقتراحا بتشكيلة من 18 وزيرا اختصاصيين غير حزبيين”. وسبق أن أعلن ميشال عون اعتراضه على ما سماه “تفرّد  سعد الحريري بتسمية الوزراء، خصوصا المسيحيين، دون الاتفاق مع الرئاسة”.

وجراء استقطاب سياسي حاد، لم يتمكن لبنان حتى الآن من تشكيل حكومة لتحل محل حكومة تصريف الأعمال الراهنة برئاسة حسان دياب، التي استقالت في 10 أغسطس/ آب الماضي، بعد 6 أيام من انفجار كارثي بمرفأ العاصمة بيروت.

جولة خارجية لسعد الحريري

حركة مكوكية خارجية يقوم بها الحريري، لإعادة ترميم علاقات لبنان مع الخارج.و لحشد الدعم للبنان  قصد التحضير لعقد مؤتمر دولي لأجله.

و في ضوء أزمة تعطيل تشكيل الحكومة الجديدة، المتّجهة نحو مزيد من الانسداد والتصعيد، لا يزال ملفّ أزمة لبنان يتنقّل بين عواصم القرار، باريس وواشنطن وموسكو والقاهرة والرياض وأبوظبي وطهران.

وفي محصّلة المشهد الخارجي، فإنّ دائرة الدعم الدولي للمبادرة الفرنسيّة تتّسع، مع ما تعنيه من أهميّة الاستقرار السياسي والأمني اللبناني في حسابات العواصم الكبرى. في الأثناء، لا تبدو واشنطن بعيدة من حركة الاتصالات هذه، وهي اطلعت على الوضع اللبناني عن كثب من خلال الفرنسيّين. ذلك أنّ رئيس الاستخبارات الفرنسيّة برنار إيميه زار العاصمة الأمريكيّة، لتنسيق الموقفين الأمريكي والفرنسي بشأن لبنان، وحصل على البركة المطلوبة لمبادرة بلاده الإنقاذيّة.

و أصدر المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف  بعد لقائه بالحريري بيانا يؤيّد تولي الأخير الحكومة والطريقة التي يسير من خلالها.

وشددت روسيا، في بيان الإثنين 15 فيفري، على “ضرورة التشكيل السريع لحكومة مهمة برئاسة سعد الحريري، الحائز على أغلبية الأصوات في البرلمان، وكذلك التكليف من رئيس لبنان ميشال عون”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *