أول وزيرة خارجية في ليبيا

لفت تعيين نجلاء المنقوش وزيرة للخارجية في الحكومة الليبية الجديدة أنظار المتابعين ، و لقي هذا التعيين الترحيب من عدد كبير من الليبيين .

وعملت نجلاء المنقوش مجال المحاماة وهي متخصصة في القانون الجنائي، وأستاذة في هذا المجال، وكانت عملت في السابق في المجلس الوطني الانتقالي.

وتحمل وزيرة الخارجية الليبية الجديدة درجة الدكتوراه في إدارة الصراع والسلم من جامعة جرورج مايسون الأمريكية، فيما أنهت دراسة الماجستير في جامعة إيسترن ميني نايت الأمريكية في التخصص ذاته، وتحصلت أيضا قبل ذلك على ماجستير في القانون الجنائي من جامعة قاريونس في بنغازي. وتشير سيرتها الذاتية إلى أنها عملت في عدة دول عربية وأجنبية في مجال تدريب الكوادر ودراسة وتقييم المشاريع القانونية، علاوة على حصولها على عدة شهادات تقدير وكفائة ومنح دراسة منها واحدة مقدمة من الحكومة الأمريكية للتميز الأكاديمي.

وتقول البيانات المتوفرة إن المنقوش من سكان مدينة بنغازي في شرق البلاد وتعود أصولها إلى مدينة مصراتة الواقعة إلى الشرق من العاصمة طرابلس.

وكانت السيدة نجلاء المنقوش تقيم في مدينة هاريسونبورغ بولاية فرجينيا بالولايات المتحدة منذ عام 2012، ووالدها طبيب في مجال الباطنية وأمراض الدم.

وبذلك تنضم المنقوش لقائمة وزيرات الخارجية العربيّات وهن: الناهة بنت حمدي ولد مكناس (2009)، أول وزيرة خارجية موريتانية، وأول وزيرة خارجية في الدول العربية؛ وفاطمة فال بنت اصوينع (2015)، من موريتانيا أيضا؛ والسودانية أسماء محمد عبد الله (2019).

وإلى جانب نجلاء المنقوش، اختيرت أربع نساء أخريات لشغل حقائب وزارية، علما أن عدد أعضاء الحكومة الليبية الجديدة هو 35 عضوا وعضوة.

ودونت الباحثة حنان القلال ” لأول مرة في ليبيا تستلم المرأة ثلاث وزارات كانت حصريا للرجال: وزارة العدل حليمة عبد الرحمن، وزارة الثقافة مبروكة أوكي، وأكيد الأهم وزارة الخارجية نجلاء المنقوش، إلى جانب وزارة الشؤون الاجتماعية وفاء الكيلاني، ووزير الدولة لشئون المرأة حورية الطرمان. مبروك أصبح لنا حكومة واحدة”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *