أمريكا تدعو إلى إلغاء قرار الاعتراف بلوغانسك ودونيتسك

قالت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، إن واشنطن تعتزم الإعلان عن عقوبات جديدة ضد روسيا بعد إعتراف موسكو باستقلال جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك.

وأفادت في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء 22 فيفري 2022، في اجتماع لمجلس الأمن الدولي إن الولايات المتحدة “ستفرض الثلاثاء عقوبات على روسيا بسبب هذا الانتهاك الواضح للقانون الدولي ولسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها”.

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة والحلفاء “سوف يتحدون، ويجب أن يكونوا موحدين لدعوة روسيا للعودة إلى طاولة المفاوضات والعمل من أجل السلام”.

من جهته دعا الممثل الدائم لأوكرانيا لدى الأمم المتحدة، روسيا إلى إلغاء قرار الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، والعودة إلى طاولة المفاوضات لحل النزاع في دونباس.

وقال الممثل الدائم لأوكرانيا لدى الأمم المتحدة، سيرغي كيسليتسا “نطالب روسيا بإلغاء قرار الاعتراف بدونيتسك ولوغانسك وندعو لضرورة العودة إلى طاولة المفاوضات، وندين نشر قوات احتلال روسية إضافية في أراضي أوكرانيا”.

وعقد مجلس الأمن الدولي فجر اليوم الثلاثاء اجتماعا طارئا لبحث الوضع حول أوكرانيا على خلفية اعتراف روسيا باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا.

ووقع الرئيس الروسي مساء أمس الاثنين على مرسومين يقضيان باعتراف روسيا باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين عن أوكرانيا، على خلفية أزمة عسكرية سياسية مستمرة في منطقة دونباس منذ العام 2014.