إيطاليا تستعيد 35 ألف كتاب لأومبرتو إيكو “الرجل المكتبة”

يحب أومبرتو إيكو أن يقول مازحاً: “لو كان الله موجودًا، فإنه سيكون مكتبة”. ستُعهد مكتبة المفكر الإيطالي، الذي توفي في 19 فبراير 2016 عن 84 عامًا التي تحوي، 35 ألف عنوان ، إلى وطنه لمدة 90 عامًا.

كان الكاتب الإيطالي العظيم ، كاتب اسم الوردة، من عشاق الكتب. حتى أنه أقام مكتبة ضخمة بها عشرات الآلاف من الكتب. تم للتو إبرام اتفاقية مع وزارة الثقافة الإيطالية لإعارة هذه الكتب لمدة 90 عامًا إلى ألما ماتر، جامعة بولونيا حيث درس هذا الأستاذ الفيلسوف لأكثر من أربعين عامًا.

وكتب “من لا يقرأ ، في السبعين من عمره، سيعيش حياة عزلة. ومن يقرأ سيعيش 5000 سنة. القراءة هي الخلود في الاتجاه المعاكس”. بقي أن يتم تنظيم الحياة الجديدة لأعماله العديدة بعد وفاته. استغرق الأمر ثلاث سنوات من المفاوضات بين عائلة “الأستاذ” والحكومة الإيطالية حتى صدر بيان صحفي وزارة الأنشطة الثقافية والسياحة الإيطالية. “ستكفل الدولة صيانتها وعرضها واستخدامها للطلاب والأكاديميين. وستشرف لجنة علمية مكونة من خمسة أعضاء، اثنان منهم يعينهما ورثة إيكو واثنان آخران من قبل الوزارة ، ستكون مسؤولة عن وضع شروط الحفظ، وكذلك لضمان الاستعمال الرقمي. ”

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *