اختراق حاجز الصوت

عندما تطير الطائرة بسرعة تقترب من سرعة الصوت تنضغط جزيئات الهواء حول جسم الطائرة وتنطلق الموجات الصوتية أمامها إلى أن تصل سرعتها إلى سرعة الصوت فتتشكل الصدمة الموجية التي تكون على شكل دخان أبيض كثيف مخروطي الشكل لايتجاوز سمكه سنتيمترات قليلة حيث يحدث صوت مزعج يسمى باختراق حاجز الصوت sonic booms. هذا الصوت هو تجمع الأمواج الصوتية التي تلحق بالطائرة حيث تتحد كل الموجات الصوتية التي كانت تنطلق أمام الطائرة لتتجمع كلها مع بعضها البعض وتلحق بها.

تقدّر سرعة الصوت في الوسط الهوائي العادي الجاف في درجة حرارة (20 °C 68 °F) بـ 343 متر في الثانية ، أو (1,125 قدم/ثانية) ، أو ما يعادل 1224 كيلومتر في الساعة (768 ميل/الساعة) ، أو ميل واحد في كل خمس ثوان.
وبعض الطائرات تحتاج إلى إستعمال الحارق اللاحق لتجاوز سرعة الصوت.

تعريف مُصطلح الحارق اللاحق (بالإنجليزية: Afterburner)‏: في المحركات النفاثة للمقاتلات وحدة إضافية لتعزيز دفع الطائرة ويستعمل في الطائرات التي تتجاوز سرعة الصوت لكن في الطلعات القصيرة حصرا، لان الحارق اللاحق يستهلك كمية عالية من الوقود وكذلك لقلة فعاليته.بدأت الحاجة إلى الحارقات اللاحقة تقل مع بزوغ الجيل الخامس من المقاتلات لقدرتها على تحقيق سرعات فوق صوتية دون الاستعانة بها.
#Rose