استهداف مقر الهلال الأحمر القطري بغزة

أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط بأشد العبارات استمرار القصف العشوائي الذي تقوم به القوات الإسرائيلية في قطاع غزة.

وأكد أبو الغيط أن “إسرائيل ترتكب كل يوم جريمة جديدة ضد الإنسانية تضاف إلى سجلها المشين”.

ونقل مصدر مسؤول بالأمانة العامة عن أبو الغيط قوله “إن القصف الذي تعرض له مبنى الهلال الأحمر القطري في قطاع غزة، مخلفا شهداء وجرحى وخسائر كبيرة، يمثل انتهاكا صارخا للقانون الدولي الإنساني ولأخلاقيات الحرب، ويكشف عن طبيعة المعايير الأخلاقية التي يلتزم بها الجيش الإسرائيلي”.

وأضاف المصدر أن “الجرائم الإسرائيلية ضد المستشفيات والمساكن والمدارس، فضلا عن المؤسسات الإنسانية والإعلامية، مسجلة وموثقة، ويتعين أن تتحمل إسرائيل المسؤولية عنها”.

وشدد أبو الغيط على “ضرورة محاسبة مرتكبي هذه الفظائع وفقا لنظام المحكمة الجنائية الدولية التي سبق وأن أعلنت عن أن ولايتها تشمل الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

وقد اتفق وزراء الخارجية العرب شهر مارس 2016 على تعيين وزير خارجية مصر السابق أحمد أبو الغيط أمينا عاما جديدا للجامعة العربية، وفق ما أعلنت الجامعة رسميا، وذلك رغم تحفظ دولة قطر على هذا الاختيار.

كما شغل أبو الغيط (74 عاما) منصب وزير الخارجية خلال السنوات السبع الأخيرة في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك الذي أطاحت به انتفاضة شعبية عام 2011. ورحبت قطر بسقوط مبارك ودعمت الرئيس السابق محمد مرسي الذي انتخب في 2012 وأطاح به الجيش بعد عام إثر احتجاجات حاشدة على حكمه.