هل الشواء يؤدي إلى الإصابة بأمراض الرئة؟

حسب دراسة نشرت مؤخراً في موقع مجلات ATS أن شواء الطعام على النار أو الفحم يؤدي إلى الاصابة بأمراض، فهو ليس أقل ضررا من السجائر، وأنه يزيد من احتمال الإصابة بالتهاب الرئة والربو وأمراض الرئة الأخرى بنسبة تتراوح ما بين 40 % و 60 %،

كما كشفت إخصائية تغذية أن التركيبة الغذائية للحوم المشوية تتغير أثناء وضعها على النار، وينتج عن ذلك أحماض أمينية يمكن أن تسبب أمراضًا خطيرة ، بما في ذلك السرطان.

كما أن الفحم والحطب من الممكن أن يساهما في تطور داء الانسداد الرئوي المزمن، وفقا لموقع «ats journals». وأضاف أن دخان الحطب والخشب والفحم والأفران والحرائق المفتوحة ، يحتوي على عدد كبير من المواد المسرطنة وأول أكسيد الكربون ومواد أخرى لها تأثير سلبي على حياة الإنسان، كما لوحظ عند رجال الشرطة، فإن نسبة المواد المسرطنة في الدم مرتفعة من 2.5 إلى 5 مرات، ما يزيد من احتمال الإصابة بمرض السرطان. وبحسب شان، فإن سكان الدول المتقدمة يتعرضون لدخان الحطب والفحم بشكل نادر، فقط عند الخروج للتنزه والشواء، ولكن الوضع في البلدان النامية مختلف تماما، حيث إنه حتى وقتنا الحالي ما زال الكثير منهم يستخدمون الحطب والفحم للطهو وتحضير الطعام.

الطريقة الصحية للشواء :

إن الطريقة الصحيحة للشواء هي عدم وضع ما يتم شواؤه مباشره على الفحم أو الحطب ، وبدء الشواء بعد إشعاله جيداً للقضاء على الدخان وعدم تعرض المطلوب شواؤه للمواد السامة فيه، ويمكن أن يكون اللحم مطبوخ قليلا قبل الشوي. ولا تضع الملح والبهارات على الشواية قبل الطهي ، والأفضل أن يتم تتبيل الأطعمة قبل شويها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *