النووي الإيراني ، بوادر مفاوضات جديدة

انطلقت من جديد المفاوضات الأميركيّة الإيرانية وإن كانت بطريقة غير رسميّة.  عبر الرسائل والتصريحات الإعلاميّة المتبادلة  و التي تمثل شكلا من أشكال التفاوض غير المباشر. و  أعلنتالولايات المتحدة أمس الخميس أنّها تريد الجلوس وإجراء محادثات مع إيران ومع الموقّعين الآخرين على الاتّفاق النووي. و أتى ذلك بعد دعوة وجّهها المدير السياسيّ في الاتّحاد الأوروبّيّ إنريكي مورا عبر تويتر لعقد “لقاء غير رسمي” يشمل إيران.

و ردّ الناطق باسم وزارة الخارجيّة نيد برايس قائلاً أنّ “الولايات المتحدة ستقبل دعوة من الممثّل الأعلى لـ (السياسة الخارجيّة) في الاتحاد الأوروبّيّ لحضور اجتماع لمجموعة 5+1 وإيران لمناقشة سبيل ديبلوماسيّ للمضيّ قدماً في برنامج إيران النوويّ”.

وقال مصدر مطّلع لوكالة “رويترز” الخميس إنّ إدارة الرئيس الأميركيّ جو بايدن أبلغت إسرائيل مسبقاً بأنّها تعتزم إعلان استعدادها لمحادثات مع إيران بشأن العودة إلى الاتّفاق النوويّ. وأجرى الأميركيّون ومجموعة دول الثلاث الأوروبية  المانيا ، فرنسا و بريطانيا اجتماعاً الخميس لبحث إعادة إحياء اتفاق 2015.

ميركل: تحدثت مع روحاني قبل أيام وسنعمل على إحياء المفاوضات بشأن الاتفاق النووي الإيراني

قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، اليوم الجمعة، إن بلادها ستعمل على إحياء المفاوضات بشأن الاتفاق النووي الإيراني، مضيفة أنها تحدثت مع الرئيس الإيراني حسن روحاني قبل بضعة أيام.

وأضافت أنها تؤيد “الزخم الجديد في المحادثات مع إيران”.

وكانت ميركل أبلغت روحاني يوم الأربعاء بأن على إيران أن تبعث رسائل إيجابية لزيادة فرص العودة إلى الاتفاق النووي المبرم في 2015 وإنهاء المواجهة مع القوى الغربية.و ذكرت  وقتها أنها قلقة بخصوص “انتهاك طهران التزاماتها المنصوص عليها في الاتفاق النووي” الذي يرغب الرئيس الأمريكي جو بايدن في العودة إليه إذا ما أوقفت إيران أنشطتها النووية.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *