انذار عدم اتزان الوقود

توازن الوقود في الجناحين من الامور المهمة جدا، فاذا كان احد الجناحين اثقل فان ailerons في ذاك الجناح سوف يكون منخفض لزيادة قوة الرفع و منع الطائرة من الالتفاف roll لجهة الجناح الاثقل و هذا يزيد من قوى السحب Drag اثناء الطيران.
.
انذار عدم اتزان الوقود اثناء الرحلة من اكثر الانذارات المقلقة للطيارين، فالبرغم من وجود خاصية اعادة الاتزان الا انه يجب على الطيار التفكير في سبب حالة عدم الاتزان اساسا قبل استخدامها.
.
عام 2001 تسرب وقود من طائرة ايرباص A330 طيران Transat و كان ظن الطيارين انه مجرد خطا في قراءة العدادات، فقررا تطبيق خاصية اعادة التوازن ففقدا كافة الوقود و توقفت المحركات عن العمل، مع ذلك تمكنا من الهبوط بسلام.
.
كيف يقرر الطيار ان حالة عدم الاتزان ليس لها علاقة بتسرب الوقود؟ يقوم الطيار باتباع اجراء معين للتحقيق، فهناك عدة اسباب لا علاقة لها بالتسرب منها : احد المحركات اقدم من الاخر، فيحرق وقود اكثر قليلا، يكون الطيار على علم مسبق لهذه الحالة حيث يتم ذكرها في الكتاب التقني للطائرة. سبب اخر هو تشغيل وحدة الطاقة المساعدة APU, حيث يقوم APU باخذ وقود من جهه واحدة فقط.
.
كيف يتاكد الطيار ١٠٠٪‏ ان سبب عدم الاتزان ليس له علاقة بالتسرب ؟ هناك طريقتان رئيسيتان.
.
الاولى: يقوم الطيار بحساب كمية الوقود مرة كل ساعة تقريبا، فيقارن بين الوقود الذي يحتاجه لاكمال الرحلة عند كل نقطة في المسار الجوي و بين كمية الوقود الفعلية، اذا كان الفرق ثابت فهذا يعني لا يوجد تسرب، كمثال: عند النقطة A تحتاج كمية وقود 30 طن حسب خطة سير الرحلة، عند الوصول لهذه النقطة A الوقود الفعلي هو 31.5 طن، الفرق هو 1.5 طن، بعد ساعة عند النقطة B تحتاج الى 25 طن، الوقود الفعلي 26.5 طن، الفرق 1.5 طن، الفرق ثابت فلو كان هناك تسرب فان الفارق سوف يتقلص.
.
الثانية: في طائرات البوينغ يوجد قراءتين لكمية الوقود، الاولى كمية الوقود الفعلية في الخزانات totalizer و كمية الوقود المتوقعة calculated. تعتمد الاولى على حساسات في الخزانات للقياس. اما الثانية فانها قيمة مبنية على حسابات حيث قبل تشغيل المحركات يقوم حاسوب الطائرة بتسجيل كمية الوقود، و فور تشغيل المحركات يقوم الحاسوب بطرح قيمة الوقود المستخدم من قبل المحركات من قيمة الوقود المسجلة قبل تشغيلها حيث يوجد حساسات تدفق للوقود قبل دخوله في المحركات، اذا كانت القراءتان شبه متساوية، هذا يعني لا يوجد تسرب للوقود..

 

المصدر : https://www.facebook.com/107619040822701/posts/pfbid0FMrMd4EEW6aacNtCbNxETDkdxSuPTsDEUFpd1BAfjXxLA49opsKqdLXbpUG8i9QTl/