ريشي سوناك قد يصبح رئيسا للوزراء في بريطانيا

يبدو وزير المالية البريطاني السابق ريشي سوناك في موقع قوة للفوز ليصبح رئيس الوزراء الجديد خلفا لليز تراس، هذا بعد انسحاب بوريس جونسون من السباق.

اذ أعلن جونسون في بيان مساء الأحد، 23 اكتوبر، أنه حصل على المئة صوت اللازمة لدعم ترشيحه في هذه العملية الداخلية في حزب المحافظين لكنه عدل عن الترشح بسبب الانقسامات في الحزب اليميني.

وقال جونسون “خلال الأيام القليلة الماضية توصلت للأسف إلى نتيجة مفادها أنه لن يكون الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله. لا يمكنك الحكم بفعالية إذا لم يكن لديك حزب موحد في البرلمان”.

وكان جونسون الذي غادر السلطة في مطلع أيلول/سبتمبر بعد سلسلة فضائح، عاد يوم السبت من عطلة في الكاريبي لتأمين الأصوات المئة اللازمة لدعم ترشحيه

وانسحابه فتح الطريق أمام فوز ريشي سوناك (42 عاما) الذي سبق أن خسر هذا الصيف أمام ليز تراس رئيسة الوزراء التي استقالت بعد 44 يوما فقط في السلطة بسبب عاصفة مالية ناجمة عن خطتها لخفض الضرائب بشكل كبير.

سوناك حفيد مهاجرين من أصول هندية سلك الطريق المعتاد للنخبة البريطانية، مصرفي سابق ثري وسيصبح في حال فوزه أول رئيس وزراء بريطاني غير أبيض.

– وقد أعلن سوناك ترشيحه الأحد قائلا “المملكة المتحدة بلد عظيم لكننا نواجه أزمة اقتصادية عميقة”.

واضاف عبر التويتر “لهذا السبب أترشح لأكون زعيم حزب المحافظين ورئيس وزرائكم المقبل. أريد إصلاح اقتصادنا وتوحيد حزبنا وتقديم المساعدة لبلدنا”.

سوناك، وزير المالية السابق المؤيد للانضباط في الميزانية والعمل الكثيف، يحظى بتأييد قسم كبير من حزبه فيما البلاد تشهد أزمة اقتصادية واجتماعية حادة، تفاقمت بسبب أخطاء ليز تراس والتي زعزعت استقرار الأسواق وتسببت في انخفاض قيمة الجنيه الاسترليني.