كيفية التغلب على الجفاف في رمضان .. تجنب الشاي والقهوة

يحدث الجفاف عندما نفقد سوائل جسدية أكثر مما نأكل ، وفي شهر رمضان نشعر جميعًا بالعطش أثناء الصيام ، ويمكننا تحمل هذا العطش ، ولكن بالنسبة للأشخاص المعرضين للخطر مثل: كبار السن والمرضى قد يصابون بالجفاف ، اتباع النصائح التالية يساعد في منع الجفاف ، وفقًا للموقع. كل يوم صحي “.

 

1. انتبه لأعراض الجفاف المحتملة

يجب على الأشخاص المعرضين لخطر كبير مثل: كبار السن والمرضى استشارة الطبيب قبل الصيام ، مع ملاحظة أن هناك علامات جسدية للجفاف أثناء الصيام ، بما في ذلك الصداع ، والتعب ، والقيء ، واحمرار الجلد ، وقد تشعر أيضًا وكأنك تعاني من الجفاف. استنفاد الطاقة.

2. شرب حوالي 8 أكواب من الماء في فترة بعد الإفطار وحتى السحور
للوقاية من الجفاف في نهار رمضان ، يجب شرب 8 أكواب من الماء بين الإفطار والسحور.

3- تقليل شرب القهوة والشاي بعد الإفطار
الكافيين من مدرات البول التي قد تؤدي إلى كثرة ذهابك إلى الحمام، وهذا قد يؤدي إلى الجفاف، لذا من المهم أن تقلل شرب القهوة والشاي بعد الإفطار.

4. معرفة ما إذا كنت في مجموعة عالية الخطورة للإصابة بالجفاف
يمكن أن يؤثر الجفاف على أي شخص ، ولكن يجب أن تكون المجموعات مثل الرضع والأطفال وكبار السن حريصة بشكل خاص على عدم الإصابة بالجفاف ، حيث يشعر الرضع والأطفال بآثار فقدان السوائل بسرعة.
من ناحية أخرى ، قد يصاب كبار السن بالجفاف لعدة أسباب ، حيث يتضاءل إحساسنا بالعطش مع تقدم العمر. قد لا يدرك بعض الأشخاص أنهم لم يشربوا ما يكفيهم من الشرب ، وقد تؤدي بعض الحالات الطبية والأدوية إلى الإصابة بالجفاف أيضًا.

5. تناول الأطعمة اللينة بعد الإفطار
يمكنك أيضًا المساعدة في منع الجفاف عن طريق ملء نظامك الغذائي بالفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء ، مثل البطيخ والتوت والعنب والخس.

6- الاكل المتأخر للسحور
سيساعدك تناول وجبة السحور على تجنب الشعور بالجوع والعطش في اليوم التالي ، كما يجب عليك شرب كمية كافية من الماء أثناء وجبة ما قبل الفجر.