موقع الكريب الأثري في تونس

يوجد الموقع على الطريق القديمة الكبرى التي كانت تربط بين قرطاج و أعماق الجزائر (وهي الطريق الرابطة اليوم بين تونس العاصمة و ولاية الكاف) وقد ألحق هذا الموقع الممتدّ على مساحة تقارب عشرين هكتارا ببلدة الكريب. و الموقع يمثل بقايا مدينة موستي الرومانية.

وتقع الكريب بولاية سليانة على مسافة 122 كلم من العاصمة التونسية.

نشأت مدينة «موستي » الرومانية  نتيجة لاستيطان عدد من قدماء جنود فيلق جيش القائد الروماني «ماريوس » بالأراضي التي وهبهم إيّاها قائدهم مكافأة لهم نظير شجاعتهم وبلائهم الحسن الذي أفضى إلى انتصارهم على جيش القائد النوميدي يوغرطة في القرن الثاني قبل الميلاد، وقد ورد ذكرها للمرّة الأولى عقب هذا الانتصار ثمّ تداول ذكر اسمها ضمن وثائق مؤتمر الأساقفة المنعقد في قرطاج سنة 411 م، عند دخول البيزنطيين المدينة وتحصينها خلال المعارك التي قادوها لطرد الوندال منها.

كانت سنة 1959 هي تاريخ اكتشاف أولى الشواهد الأثرية التي أفرزتها حفريات أنجزها باحثون من المعهد الوطني للآثار والفنون بالموقع.

المعالم الأثرية الرئيسيّة للموقع

تتعدّد المعالم الأثرية بموقع موستيس وتتفاوت في احتفاظها بشكلها الأصلي،

نذكر منها قوسا النصر اللذان يحدّان الموقع من الجهتين الشرقيّة والغربيّة.

يحمل أحدهما إهداء من أحد مواطني زامة ريجيا إلى الإمبراطور «غورديان »III الذي امتد حكمه بين سنتي 238 م و 244 م.

قاعدة معبد وقوس النصر، ونجد أيضا ضريحا و أنقاض حمامات عموميّة ومعالم أخرى كانت تكوّن النواة الرئيسية للمدينة الواقعة شمالي الطريق التي تعبر الموقع، وهي تتصل بشوارع معبّدة، يفضي إحداها إلى المعابد الثلاثة المخصصة لكل من « أبولون » و «بلوتون » و « سيراس » ويؤدي الشارع الذي تحفّه سلسلة من الدكاكين إلى حيّ سكني نشأ غير بعيد عن منطقة خصصت لورشات الحرف اليدويّة، والتي نجد من بينها أثار معاصر زيت ومخبزة.

مدخل المحيط المحمي لموقع موستي

في أقصى شمال غرب المدينة، شيّدت كنيسة مسيحية زُخرفت أرضيتها بلوحات فسيفسائيّة، تمثّل إحداها نصبا جنائزيّا. وقد وقع ترميم هذا المعلم مرّات عديدة وهو يحتفظ بهندسته الحالية منذ الفترة البيزنطيّة إذا ما استثنينا حوض التعميد وموقدها الذين أضيفا لها قرب الحنيّة. أمّا أقصى شمال الموقع، فقد شيّد فيه خلال فترة حكم الإمبراطور «جوستنيان »، حصن يؤمّن مراقبة دقيقة للسهول والطرقات المحيطة بالمدينة والتي نشاهد فيها أبراجا و أسوارا وزنزانات وخزانان كبيران للمياه.

One thought on “موقع الكريب الأثري في تونس

  • 2023-12-07 at 20:38
    Permalink

    ارجو منكم ان ترسلو لي بعض المعلومات عن الموقع الاثري موستي بتونس مثل طرق البناء و عوامل التلف و طرق الترميم

    Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *