أحمد ونيس: موقف قيس سعيد بخصوص أزمة سد النهضة جريء وموفق

أكد وزير الخارجية الأسبق ، أحمد ونيس ، اليوم الاثنين ، من خلال برنامج “ميدي شو” لاذاعة موزايك اف ام ، أن موقف رئيس الجمهورية قيس سعيد من مسألة سد النهضة ودعمه لمصر جريء وموفق. وقال إنه عبر بوضوح وصراحة عن دعم مصر لأمنها الاستراتيجي ، مؤكدا أن الموقف التونسي مطابق في الشؤون الدولية للموقف المصري.

وقال:”بروتوكوليا زيارة قيس سعيد لمصر كانت ممتازة.. وتم إعطاء قيمة كبيرة للرئيس التونسي، خاصة أن مصر كانت بحاجة إلى دعم في العالم العربي والإفريقي تعزز من خلاله موقفها في هذا الظرف”.

واضاف:”إن دعم تونس لمصر على المستويين الإفريقي والتاريخي ثمين ، خاصة وأن هناك مسؤولية مشتركة في قضية الإسلام السياسي”

وشدد ونيس على أن زيارة سعيد لمصر مكنت من التفاهم على مقاربة واضحة فيما يتعلق النزاع الذي كان قائماً في ليبيا ، مضيفًا أن الاجتماع بين البلدين كان ضروريًا لتقييم الوضع والمواقف ، رغم أن تونس ليست متفقة مع مصر في بعض الجوانب على غرار التطبيع.

وبخصوص الملف الليبي، أكد ونيس أن سعيد حافظ على تقليد الباجي قايد السبسي القائم على قبول الحل الليبي الليبي دون الاصطفاف مع اي طرف من أطراف الصراع.

من جهة أخرى، أكد أن تونس لم ننجح في توظيف مقعدها في مجلس الأمن لمدة سنتين بشكل جيد، مع وجود تقلبات في علاقة بسياستها الخارجية، الأمر الذي أثر على مصداقيتها، حسب تعبيره.