النيابة العامة المصرية تعلن التصالح مع وزير إسكان سابق وصهر مبارك

كشفت النيابة العامة، أن اللجنة القومية لاسترداد الأموال والأصول والموجودات في الخارج، وقعت تعاقدًا بموجبه تم التصالح مه وزير الإسكان آبان عهد مبارك محمد إبراهيم سليمان، ورجل الأعمال مجدي راسخ والد هايدي راسخ زوجة علاء مبارك، في اتهامهما ببعض القضايا.

ومن بين هذه القضايا ما يعرف بأرض شركة “سوديك” و”الحزام الأخضر”، وواجه الاثنان اتهامات بالتربح والإضرار العمدي بالمال العام، وذلك ببيعها بأقل من قيمتها الحقيقية. وبلغت مساحة أرض سوديك الكائنة في مدينة الشيخ زايد نحو 2550 فدانًا.

وقدمت نيابة الأموال العامة العليا قرار تنفيذ التصالح الذى وافقت عليه لجنة استرداد الأموال المهربة إلى المحكمة، كما قدمت صورة من عقد التسوية الذي بلغت قيمته مليار و315 مليون و701 ألف جنيه أي ما يقارب التسعين مليون دولار،

و بموجب هذه التسوية طالبت النيابة العامة أعمال أثر التصالح تطبيقا للقانون والذى يتضمن بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية قبل المتهم لسداد مستحقات الدولة كاملة.

وكانت محكمة الجنايات قضت فى وقت سابق بمعاقبة محمد مجدى حسين راسخ غيابيا بالسجن المشدد لمدة 5 سنوات وتغريمه، وفى 2018 تقدم بطلب التصالح أمام لجنة استرداد الأموال المهربة.

مبلغ التصالح الكبير أثار موجة من ردود الأفعال على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، حيث تعجّب أغلب المتابعين من حجم الفساد في عهد مبارك والذي ينتج عنه هذا المبلغ الكبير في قضية تصالح واحدة، في حين اعتبر البعض أن قيمة التصالح وإن بدت كبيرة فإنها لا تغطي ولو جزء صغير من حجم الأراضي التي حصل عليها المتهمان دون وجه حق.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *