أمراض نسائية تصيب الرجال بينها أعراض الدورة الشهرية

وجدت دراسة حديثة نشرها الموقع الطبي الأمريكي “الصحة اليومية” أن بعض الأمراض التي يعتقد أنها تصيب النساء فقط يمكن أن تصيب الرجال أيضًا ، وتفيد الدراسة أن 6 من بين الأمراض النسائية تصيب الرجال أيضًا، وشملت الأمراض النسائية التي أكدت الدراسة أنها تصيب الرجال :

أعراض الدورة الشهرية:

أثناء الحيض أو الدورة الشهرية ، تعاني المرأة من تغيرات في الهرمونات ، فتظهر عليها أعراض الاكتئاب ، أو ما يسمى بـ “الدورة الشهرية”. هذه الأعراض تصيب الرجل بسبب تعرضه لتقلبات في هرمون “التستوستيرون” ، ويمكن أن يكون أحياناً قوياً وتظهر عليه أعراض تشبه أعراض “الدورة الشهرية”. أي خلل أو اضطراب في هرمونات الرجل، يصيبه بنفس الأعراض التي تصيب المرأة أثناء الدورة الشهرية.

أظهرت الدراسة البحثية أن الرجل لديه دورة عاطفية كل 4 إلى 6 أسابيع ، وعندما يكون مستوى الهرمون منخفضًا ، يظهر على الرجل التوتر والقلق والخمول. أما في الأيام التي يكون فيها الهرمون مرتفعًا يشعر الرجل بالسعادة وتزداد الرغبة الجنسية، بالاختلاف عن المرأة، فإن الرجل لديه عدة دورات هرمونية، وليست فقط شهرية، وتشمل:

  • هرمون التستوستيرون يختلف مستواه 4 إلى 5 مرات كل ساعة. فدورة الرجل غالباً يومية لا شهرية.
  • هرمون التستوستيرون يكون أعلى في الصباح وينخفض مساءً.
  • هرمون التستوستيرون يختلف على مدار الشهر.
  • هرمون التستوستيرون يختلف على مدار العام حيث يكون في أقل مستوياته في شهر أبريل وأعلاها شهر نوفمبر

اكتئاب ما بعد الولادة:

وجدت الدراسة المذكورة أعلاه ودراسة أخرى أعدتها الجمعية الطبية الأمريكية أن حوالي 10٪ من الآباء الجدد تظهر عليهم أعراض ما يسمى “اكتئاب ما بعد الولادة” ، هذا إذا ظهرت على الزوجة يهذه الأعراض.

سرطان الثدي:

يعتقد الكثير من الرجال أن الإصابة بسرطان الثدي تقتصر على النساء فقط ، لذلك وجد بشكل عام أن الرجال يصابون بهذا المرض في مرحلة متأخرة، وأظهرت الدراسات أن 1٪ من الرجال يصابون بسرطان الثدي وأن هذه النسبة آخذة في الازدياد

هشاشة العظام:

كشفت الدراسات أن 2 مليون رجل في أمريكا وحدها مصابون بهشاشة العظام، في حين كان يعتقد إلى وقت قريب أن الرجال لا يصابون بمرض هشاشة العظام.

التهاب المفصل الروماتويدي:

تعد إصابة الرجال بـ “التهاب المفاصل الروماتويدي” منخفضة مقارنة بالنساء ، لكن الدراسة أظهرت أن الرجال ليسوا خاليين من العدوى.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *