أنواع البقع الداكنة على الوجه.. تعرف على طرق الوقاية

يمكن أن يكون الجلد العضو الأكثر إهمالًا في الجسم، من المعروف أن التعرض للأشعة فوق البنفسجية يسبب أو يؤدي إلى تفاقم اضطرابات التصبغ، الميلانين هو الصبغة الرئيسية التي تحدد لون الجلد، ينتج الميلانين عن طريق الخلايا الصباغية في البشرة من خلال الأكسدة الأنزيمية للتيروزين، يوجد أنواع مختلفة من التصبغ التي تظهر بشكل شائع على الوجه، وفقًا لتقرير موقع “Healthline”.

الاضطرابات الصباغية الأكثر شيوعًا التي تظهر فى شكل بقع داكنة على الوجه:
الكلف : الكلف هو اضطراب تصبغ مكتسب، يتميز بفرط تصبغ بني إلى بقع بنية رمادية على الوجه، يمكن أن تكون سطحية أو عميقة أو مختلطة.

في حين أن السبب للكلف غير معروف حاليًا، ثبت أيضًا أن دور التعرض للأشعة فوق البنفسجية مهم في تطور وتفاقم الكلف.، وزيادة مستويات هرمون الاستروجين، عوامل أخرى مثل ضعف المبيض والغدة الدرقية وأمراض الكبد قد تؤثر أيضًا على شدة الكلف، .

فرط تصبغ ما بعد الالتهاب : PIH، فرط تصبغ ما بعد الالتهاب هو اضطراب جلدي صبغي مكتسب، حيث تُعرف العلامات الداكنة الموجودة على بشرتك والتي تظهر عادة بعد الإصابة بالبثور أو حتى إصابة طفيفة باسم PIH، وهي تحدث نتيجة تفاعل التهابي، ويمكن أن يستمر فرط تصبغ ما بعد الالتهاب من شهور إلى سنوات وقد يضعف بشكل كبير نوعية حياة الأفراد المصابين، ويعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية مسئولاً بشكل أساسي عن بدء وتفاقم هذه البقع.

النمش : يتحول لونه إلى بقع بنية فاتحة إلى بنية داكنة تظهر بشكل رئيسي في المناطق المعرضة للشمس، يزيد عددها مع تقدم العمر، لكن اعلم أن التعرض المتكرر للشمس مع زيادة عدد النمش يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد..

الهالات السوداء : قد يكون فرط التصبغ حول العينين ، المعروف أيضًا باسم الهالات السوداء ، ناتجًا عن تأثير الظل وفرط التصبغ التالي للالتهابات ، حيث يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى تفاقم هذه الحالة..

ما الذي تستطيع القيام به ؟

  • استخدم واقي الشمس المناسب لبشرتك.
  • اضف المزيد من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة في نظامك الغذائي
  • استشر طبيب أمراض جلدية إذا ظهرت بقع غير طبيعية على الوجه
  • استثمر في بشرتك ولن تندم. يجب العناية ببشرتك بغسل وجهك بمنظف مناسب ودهن الكريمات المناسبة للبشرة حتى لا تتلفها.