ارتفاع ضغط الدم وعلاقته بفيروس كورونا

أكدت الدراسات والأبحاث منذ بداية تفشي فيروس كورونا أن الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة هم أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات خطيرة إذا أصيبوا بكورونا، و ارتفاع ضغط الدم من تلك الأمراض المزمنة، ما تحتاج لمعرفته حول ارتفاع ضغط الدم وعلاقته بفيروس كورونا، ونصائح لمرضى ضغط الدم للحفاظ على مستويات ضغط الدم تحت السيطرة وإبقائها منظمة قدر الإمكان، بحسب موقع “تايمز أوف إنديا”.

وفقًا للمجلس الهندي للبحوث الطبية ، فإن 80٪ من الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بفيروس كورونا تظهر عليهم أعراض خفيفة ويتعافون تمامًا ، في حين أن بعض الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري و ارتفاع ضغط الدم وأمراض أخرى قد تستمر في تطوير أعراض ومضاعفات خطيرة عند إصابتهم بفيروس كورونا . وبالتالي، هناك حاجة إلى رعاية إضافية للأشخاص الذين يعانون من الأمراض المصاحبة.

وبحسب البيانات ، فإن عددا كبيرا من المصابين بفيروس كورونا يعانون من ارتفاع ضغط الدم باعتباره حالتهم الطبية الرئيسية.

الدكتور سانتوش كومار، كبير أطباء القلب بمعهد القلب الآسيوي بالهند، يُذكر أن ارتفاع ضغط الدم هو عامل الخطر الرئيسي لأمراض القلب وغالبًا ما يُشار إليه بالقاتل الصامت لأنه لا تظهر عليه أعراض واضحة.

وقال الدكتور سانتوش إن المستويات المتزايدة من الإجهاد وقلة الأنشطة الخارجية وأنماط الحياة غير الصحية تزيد من انتشار ارتفاع ضغط الدم في الوقت الحاضر.

واقترح أنه يجب فحص ضغط الدم على فترات منتظمة، وإذا كان مرتفعاً يجب العمل من أجل الوصول به إلى المعدل الطبيعي.

ارتفاع ضغط الدم مرحلة يكون فيها ضغط الدم الانقباضي بين 120 إلى 139 ملم زئبق وضغط الدم الانبساطي بين 80 إلى 89 ملم زئبق.

يحدث ارتفاع ضغط الدم عندما يكون ضغط الدم الانقباضي 140 ملم زئبق أو أكثر وضغط الدم الانبساطي 90 ملم زئبق أو أكثر من الأفضل التحكم في ضغط الدم في مرحلة ما قبل ارتفاع ضغط الدم لتجنب أي مضاعفات.

فيما يلي 5 طرق سهلة للتحكم في ارتفاع ضغط الدم

  1. اتباع نظام غذائي صحي : إن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يقطع شوطًا طويلاً في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم  ،وان نظام DASH (الأساليب الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم) هو نظام شائع مصمم للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، تأكد من شرب كمية كافية من الماء لتحافظ على رطوبتك.
  2. السيطرة على التوتر : بسبب الوباء المستمر، فإن مستويات التوتر في ارتفاع، وبالتالي يجب اتباع طرق تخفيف التوتر مثل اليوجا والتأمل والعلاج بالروائح لتهدئة عقلك وجسمك.
  3. تناول الدواء بانتظام : إذا وصفت لك أدوية لارتفاع ضغط الدم، فلا تفوتها إلا إذا نصحك طبيبك بذلك يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى تقلبات مفاجئة ، مما قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.
  4. الإقلاع عن التدخين : يمكن أن تؤثر العادات غير الصحية مثل التدخين على ضغط الدم وصحة القلب وإيقاع الساعة البيولوجية.
  5. الحفاظ على وزن صحي : إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فإن فقدان 10 % فقط من إجمالي وزن جسمك يمكن أن يفعل المعجزات في التحكم في ضغط الدم.