اكتشاف مطعم عمره 5000 عام في العراق

كشفت بعثة أثرية دولية عن بقايا ما يعتقد أنه مطعم تم بناؤه قبل 5000 عام في مدينة لاكيش القديمة جنوب العراق. وقد أعلن فريق من جامعة بنسلفانيا في أواخر يناير عن اكتشاف قاعة طعام قديمة بنظام تبريد بدائي ومئات من الأواني الفخارية وبقايا سمكة سليمة تقريبًا..

وأضاف ليث مجيد حسين ، مدير مجلس الدولة للآثار والتراث العراقي: “كان نهب الآثار كبيرا للغاية. للأسف أثرت الحروب وفترات عدم الاستقرار بشكل كبير على الوضع في البلاد بشكل عام”.

كما ذكر جعفر الجوتيري، أستاذ علم الآثار في جامعة القادسية، قال إن الوضع الحالي في مجال الآثار يمكن وصفه بأنه في مرحلة “التحسين أو التعافي أو التعافي” ، مشيرا إلى أن “علماء الآثار الأجانب في عهد صدام حسين كانوا تحت سيطرة صارمة من قبل حكومة بغداد ، مما يحد من الاتصال بهم مع السكان المحليين.

وأضاف أنه اتيحت فرصة ضئيلة لنقل المهارات أو التكنولوجيا إلى علماء الآثار المحليين، ما يعني أن “الوجود الدولي لم يجلب أي فائدة للعراق”.

كما ذكر أن مواقع البلاد الأثرية شهدت موجتي دمار. الأولى بعد العقوبات الدولية القاسية التي فرضت على البلاد بعد غزو صدام حسين للكويت عام 1990، حيث بحث العراقيون اليائسون عن آثار ونهبوها لبيعها كمصدر للدخل، والثانية في 2003 عقب الغزو الأمريكي “عندما انهار كل شيء”.

يذكر أن العراق موطن لستة مواقع مدرجة في قائمة “اليونسكو” للتراث العالمي، ومن بينها مدينة بابل القديمة التي كانت مهد العديد من الإمبراطوريات القديمة التي قادها حكام مثل حمورابي ونبوخذ نصر.