انخفاض مستوى سطح البحر ، هل هذا طبيعي؟

تراجع مياه البحر يثير الهلع.. ومختصون يُطمئنون

أحدث انخفاض مستوى مياه البحر على طول السواحل التونسية جدلا وهلعا وسط التونسيين الذين نشروا الصور على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي بطريقة غير مسبوقة، خاصة مع انتشار بعض التفسيرات التي ربطت الظاهرة بالزلزال في تركيا وسوريا.

في المرسى وغيرها من الولايات لاحظ المواطنون انخفاضًا كبيرًا في مستوى سطح البحر، وحاول بعض النشطاء على مواقع التواصل نشر رسائل مطمئنة مقابل منشورات تهويل وتخويف تشير إلى أن سبب تراجع البحر هو الزلزال، هؤلاء همهم الوحيد هو جمع “الإعجابات” وتحقيق أكبر عدد من المشاركات.
التخويف”.

وأفادت صفحة رسمية متخصصة برصد الطقس ، أن تراجع مياه البحر في الولايات الساحلية الشمالية مرتبط بظاهرة المدّ والجزر وهي ظاهرة طبيعية من مرحلتين تحدث لمياه المحيطات والبحار، وتنجم هذه الظاهرة عن التأثيرات المجتمعة لقوى جاذبية القمر والشمس وحركة دوران الأرض التي تولد بعض القوة الطاردة المركزية عند خط الاستواء.

وطمأن المختصون في الرصد الجوي أن منسوب المياه يعود لحالته الطبيعية تدريجيا ، فالظاهرة تحدث كل مرة في منطقة معينة وغالبا لا يلاحظ ذلك إلاّ من قبل ذوي الاختصاص أو البحارة.

وان ظاهرة المد والجزر ظاهرة فلكية دورية تحدث بسبب تأثير جاذبية القمر على مياه البحر والمحيطات، حيث يحدث في مرحلة المد ارتفاع تدرجي في منسوب مياه سطح المحيط أو البحر التي تتقدم، أما في مرحلة الجزر فيحدث انخفاض تدرجي في منسوب مياه سطح المحيط أو البحر التي تتأخر للخلف.

كما أن البحارة متعوّدون على مشاهدة هذه الظاهرة المتكرّرة سنويا في شهر فيفري، فهي ظاهرة طبيعية تحدث سنويا، غير أنّ المثير فيها هذا العام واللافت للانتباه أن انخفاض مستوى مياه البحر كان كبيرا مقارنة بالسابق وهو ما لفت انتباه عديد المواطنين ،

ولافت ان منسوب التراجع كان يناهز 30-40 سنتيمتر غير أنه بلغ هذه المرة 70 سنتيمتر، فيما بلغ الانخفاض ببعض المناطق في الشاطئ حدود 40 متر.