بايدن في قمة رباعية لمواجهة الصين

يعقد الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة مؤتمراً عبر الفيديو مع رؤساء وزراء كلّ من أستراليا والهند واليابان، في أول قمة على الإطلاق يشارك فيها الرئيس الديموقراطي في إطار هذا التحالف “الرباعي”. لتكثيف جهود تعزيز التحالفات وسط تصاعد المخاوف إزاء توسع الصين الاستراتيجي.

وتأتي القمة في وقت تشهد علاقات الديموقراطيات الأربع تراجعا مع الصين التي خاضت العام الماضي مواجهات دامية مع القوات الهندية في الهملايا، وعززت أنشطتها قرب جزر تديرها اليابان وفرضت عقوبات على منتجات أسترالية بعد سلسلة من الخلافات.
لكن إدارة بايدن حرصت على عدم ربط قمة «كواد» بالصين بشكل علني، وهو تحول في الخطاب بعد تصريحات الرئيس السابق دونالد ترمب الحادة تجاه بكين.

وفي توجيهات استراتيجية نشرت هذا الشهر، اعتبر البيت الأبيض الصين أكبر التحديات وقال إن الولايات المتحدة يمكنها المساعدة في التصدي ل«تعديات» بكين، عن طريق «تعزيز شبكة تحالفاتنا وشركائنا التي لا مثيل لها، والدفاع عنها».

ووصف رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون المحادثات بأنها «قمة تاريخية في منطقتنا»، فيما قالت الهند إن رئيس وزرائها ناريندرا مودي سيدفع باتجاه إبقاء منطقة المحيطين الهندي والهادئ «حرة ومفتوحة».

ووفقاً لبيان لوزارة الخارجية الهندية فإن القمّة الرباعية ستناقش أيضاً “القضايا الإقليمية والعالمية ذات الاهتمام المشترك” و”مجالات التعاون العملي لإبقاء منطقة المحيطين الهندي والهادئ حرّة ومفتوحة”.

وأضاف بيان الخارجية الهندية أنّ المحادثات التي يشارك فيها رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوغا ستشمل أيضا سبل تعزيز الأمن البحري و”ضمان إمدادات آمنة وعادلة وبأسعار معقولة من اللّقاحات” المضادّة لكوفيد-19 في آسيا.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس إن «كواد» ليس تحالفاً مبنياً ضدّ «خصم واحد». وأضاف «لدينا مصالح مشتركة في الدفاع عن القيم والحقوق العالمية. لدينا مصالح اقتصادية مشتركة ومصالح أمنية مشتركة. لدينا علاقات عميقة بين شعوب كل هذه الدول… هذا ما يعنيه (تحالف) كواد».
مع ذلك، قالت إدارة بايدن إن تعزيز التحالفات التي تأثرت سلبا خصوصا في أوروبا بخطاب ترمب، سوف يكون أساسيا لها في تحقيق أهدافها.
ومن المنتظر أن يلتقي بلينكن ومستشار الأمن القومي الأميركي جايك ساليفان في وقت لاحق الأسبوع المقبل في ألاسكا مسؤولين صينيين كبارا لمحادثات وعدت إدارة بايدن بأن تكون للتعبير صراحة عن مخاوف أميركية
من جهته، قال بلينكن إنه سيناقش مع المسؤولين الصينيين المخاوف المتعلقة بالتجارة وحقوق الإنسان، ومن بينها الإجراءات المتشددة الجديدة المفروضة على الانتخابات في هونغ كونغ والاعتقالات الجماعية لأفراد من الأويغور ومن أقليات أخرى غالبيتها مسلمة، وهي سياسات وصفها كل من بايدن وترامب بأنها إبادة.

وعبرت الصين عن موقف حذر إزاء التحالف الناشئ الذي يتشكل في جوارها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية تجاو ليجيان للصحافيين في بكين إن كواد “يجب أن تلتزم بالنهج السائد حول التطوير السلمي والتعاون المربح للجهتين”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *