عربة المثابرة على كوكب المريخ: قطعت أمتارها الأولى

شغلت عربة المثابرة عجلاتها وتحركت لأول مرة منذ هبوطها على سطح المريخ

قالت وكالة الفضاء الأمريكية ، الجمعة ، إن المسبار المثابر التابع لناسا نجح في تدوير عجلاته على سطح المريخ لأول مرة منذ هبوطه قبل أسبوعين ، متحركًا على بعد أمتار قليلة.

خلال هذه الرحلة الأولى التي تم إجراؤها بعد ظهر يوم الخميس ، والتي تهدف إلى التحقق من التشغيل الصحيح للنظام ، كانت العربة “مثابرة” ، المجهزة بست عجلات ، متقدّمة 4 أمتار ، ثم قامت بالدوران على نفسها إلى اليسار ، قبل الاستدارة إجراء مناورة خلفية لحوالي 2.5 أمتار. عند المشي للخلف ،تمكنت المثابرة من التقاط صورة لأثار عجلاتها على أرض المريخ ، نشرتها وكالة ناسا على صفحتها الرسمية.

في المجموع ، غطت العربة الجوالة ، وهي بحجم سيارة رباعية الدفع أو سيارة 4×4 كبيرة ، ستة أمتار ونصف في 33 دقيقة.

قالت أنيس ظريفيان ، المهندسة المسؤولة عن تنقل العربة في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا ، حيث تم بناؤه: “لا أعتقد أنني كنت يوما ما سعيدًا جدًا بدرجة سعادتي عند رؤيتي علامات العجلات”.

ستكون العربة المثابرة قادرة على التجول لمسافة 200 متر كل يوم من أيام المريخ (أيام أطول بقليل من تلك التي على الأرض) وهي تسافر أسرع بخمس مرات من المركبة الفضائية كيوريوسيتي ، التي ما زالت تعمل الى الان على المريخ.

حطت عربة “المثابرة” في 18 فيفري 2021 (فبراير) في Jezero Crater ، التي يعتقد العلماء أنها كانت بحيرة عميقة قبل 3.5 مليار سنة. الهدف من المهمة هو جمع عينات الصخور التي ستُعاد إلى الأرض في مهمة لاحقة ، من أجل البحث عن آثار الحياة القديمة على الكوكب الأحمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *