ما هي كمية الماء التي يحتاجها جسمك بعد ساعات الصيام؟

حددت الدراسات أهمية شرب الماء بانتظام على مدار اليوم ، وخاصة قبل الوجبات ، لترطيب الجسم ، وتقليل الوزن ، والوقاية من الأمراض ، ويحدد المختصون كمية الماء التي يحتاجها الشخص يوميًا ، على الأقل لترين.

إلا أن الكثير من الناس يقلقون على صحتهم بسبب الامتناع عن شرب الماء خلال ساعات الصيام التي تمتد من الفجر إلى الغروب الشمس ، وما يجب أن يأكلوه خلال ساعات الإفطار لتعويض أي نقص. كشف استشاري التغذية والسمنة أن احتياجات الجسم من الماء خلال ساعات الإفطار يمكن استبدالها بمعدل 10 إلى 12 كوبًا يوميًا لتعزيز المناعة والوقاية من جفاف الجسم. في وجبة الإفطار ، ينصح الخبيرة بشرب كوب من الماء مع النعناع مع قطرتين من الليمون ، موضحًا أن هذا المشروب قلوي ويعمل على معادلة حموضة المعدة بعد الصيام والتي تعمل على تقليل من حرق الدهون ويضعف المناعة.

وأشارت إلى ضرورة أن لا تقل كمية السوائل التي يتناولها الإنسان البالغ عن لترين يوميًا، موضحة أن هذه الكمية تعمل على إزالة الدهون والسموم الموجودة في أجسامنا، كما تسهل عملية الهضم، وتمنع الإمساك وتحافظ على نضارة البشرة وإشراقة الوجه وتعزز الصحة بصفة عامة، كما تسهل انتقال الفيتامينات إلى جميع أطراف الجسم ومن ثم تنشيط الدورة الدموية.

وحذرت استشارية التغذية من أن أسوأ ما يتعرض له الجسم هو فقدان الشعور بالعطش، ومن ثم الحصول على قدر أقل مما يحتاجه الجسم، الأمر الذي يفتح الباب أمام زيادة الوزن، فضلا عن مشكلات صحية عديدة.