منع إسناد شهادة الفحص الفني لكل عربة تستعمل هذه العجلات

أعلن وزير النقل واللوجستيك معز شقشوق ، أمس الخميس 25 مارس 2021 ، في مدينة العلوم بتونس العاصمة ، عن الجلسة الختامية لندوة “المدن الآمنة” الذي نظمته الجمعية التونسية للوقاية من حوادث الطرق. بشأن استئناف أعمال لجنة مراجعة مجلة الطرقات الأسبوع المقبل لعرض المشروع المعدل للمجلة للموافقة عليها خلال شهر (يونيو) جانفي المقبل، مبرزا اهمية مراجعة النصوص الترتيبية والأوامر التنظيمية لمجالات الفحص الفني ورخص السياقة والتكوين من اجل تحقيق السلامة المرورية.

وافق وزير النقل واللوجستيك معز شقشوق على حظر منح شهادة فحص فني لأي عربة تستخدم عجلات مطاطية لا تلبي شروط السلامة أو تم الحصول عليها خارج الإطار القانوني.

كما شدد وزير النقل واللوجستيك على أهمية تركيز مناطق 30 كم داخل المناطق العمران لحماية الأطفال والمترجلين ، بعد إجراء دراسة لتنظيمها للحد من اعتماد مخفضات السرعة ، وخاصة العشوائية منها ، وتسهيل عملية السياقة للقيادة بطريقة تتلاءم مع منوال تنقل حديث ومعاصر.

وشكل ملف نقل العملة الفلاحيين نقطة محورية في مداخلة  معز شقشوق الذي اكد حرص الوزارة على توفير نقل لائق وامن في هذا الخصوص من خلال مد المسالك الفلاحية واعتماد وسائل نقل مجهزة لنقل الاشخاص داعيا إلى تشجيع المصنعين التونسين على  الاستثمار في هذا المجال.

وتولى شقشوق على هامش هذا اليوم الدراسي الذي تناول محور مشروع المدن الامنة واهداف عقد العمل العالمي للامم المتحدة للسلامة على الطرقات ومحور الذكاء الاصطناعي في المدن الآمنة، منح جوائز لتكريم “سفراء السلامة على الطرقات” من  السواق المثاليين خلال دورة 2021 وهو تكريم دأبت الجمعية التونسية للوقاية من حوادث الطرقات  على تنظيمه سنويا