تواصل أيّام قرطاج السينمائية، على خطى الآباء المؤسّسين

نظمت اليوم الأربعاء 12 أكتوبر 2022، بقاعة المبدعين الشبان بمدينة الثقافة، الندوة الصحفية للدورة الثالثة والثلاثين لأيّام قرطاج السينمائية، للكشف عن أقسام المهرجان المختلفة الذي سينتظم من 29 أكتوبر حتّى 5 نوفمبر 2022.

“تواصل أيّام قرطاج السينمائية، على خطى الآباء المؤسّسين، طرحها للقضايا العادلة لشعوب العالم”

هكذا اختار خالد العازق، المكلّف بتسيير المركز الوطني للسينما والصورة، للتحدث عن هذه الدورة من مهرجان قرطاج السينمائي، ووصفت المديرة العامّة للمهرجان، سنية الشامخي، أيّام قرطاج السينمائية أقدم مهرجان سينمائي عربي وأجمل احتفال عام سنوي.

أما شعار الدورة فيحمل عنوان “حلّ ثنيّة”، وهو تجسيد لرغبة المهرجان والمشرفين عليه في الانفتاح على طريق الحرية والعدالة والمحبة والأمل..

اختارت هذه الدورة 44 فيلما في مختلف أقسام المسابقة الرسمية. منها 8 أفلام تونسية في المسابقة الرسمية، وتشارك تونس بفلمين في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة: “تحت الشجرة” لأريج السحيري وهو أحد الأفلام المرشحة للأوسكار وفيلم “وحلة” لنادر الرحموني. ومثلهما في “الأفلام الوثائقية الطويلة” وهما حارس العوالم” لليلى الشايبي و”دنايد اكسس” لهيفل بن يوسف .

أمّا بالنسبة للأفلام الروائية القصيرة تسجّل تونس حضورها من خلال “رحلة” لجميل النجار و “آخر يوم للشمس” لقيس الماجري. ويشارك فيلما “ترامودول” لأدم موسى و”05:01″ لسارة بن سود في مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة.

يعرف عن مهرجان قرطاج السينمائي التزامه بقضايا الشعوب العربية والإفريقية، تتضمن المجموعة أفلاماً تتناول الحقّ الفلسطيني، إضافة إلى مجموعة هامة من الأفلام الكلاسيكية لمخرجين فلسطينيين وعرب منها التي لم تعرض أبدا ضمن فعاليات المهرجان. كما خصص المهرجان قسما لوجهات نظر صانعي الأفلام من شمال وجنوب البحر الأبيض المتوسط ​​حول قضايا المنفى والهجرة واللاجئين ، وأعقب العروض نقاشات ولقاءات.. وتحتفي هذه الدورة أيضا بالسينما الإسبانية عبر عرض تجارب لمخرجات إسبانيات عبّرن عن التزامهن بعديد القضايا الإنسانيّة والفنيّة من خلال الفن السابع.

اختارت الهيئة المديرة لأيّام قرطاج السينمائية تكريم ستّة سينمائيين، وهم الفنان التونسي الراحل هشام رستم والمخرجة الفقيدة كلثوم برناز والمخرجة الجزائرية الراحلة يمينة بشير الشويخ، إضافة إلى الممثلة الايفوارية “ناكي سي سافاني” والمخرج المصري داوود عبد السيد والمخرج المغربي محمد عبد الرحمان تازي.