الفيلم التونسي نصف روح في مسابقة مهرجان الفيلم العربي

سيقدم المخرج مروان الطرابلسي العرض العالمي الأول لفيلمه القصير “نصف روح” في المسابقة الرسمية لمهرجان الفيلم العربي “فاماك” بفرنسا ، والتي ستقام في دورته الثانية والثلاثين في الفترة من 6 إلى 17 أكتوبر.

يبلغ طول الفيلم 25 دقيقة ويقوم ببطولته الأستاذ المسرحي عبد القادر بن سعيد والطفلة آمنة الحلفاوي. وتدور أحداث هذا الشريط حول “يعيش الأب ناجي وابنته أمل في مصنع قديم على أطراف البلدة. الأب يفقد وظيفته لكنه يضطر إلى جمع وبيع الأشياء القديمة للبقاء على قيد الحياة … ذات يوم لابنته لديها دماغ. ورم ، فيقرّر اجتياز امتحان استمع إليه في إعلان حول تجارة الأرواح”

يقول مروان الطرابلسي: “نحن نعيش في زمن لا قيمة فيه للبشر ، وأصبح التهميش في المجتمع هو القاعدة ، والمال هو الحاكم للعالم دون تردد”.

وأكد أن العمل يبرز “قيمة الإنسان الذي فقد معناه وأصبح اليوم سلعة يمكن بيعها وشرائها” ، مضيفا أن الفيلم ينطلق من ترجمة هذه المشاعر لانتقاد العالم المادي من وجهة نظر فلسفي ميتافيزيقي.

ويُعتبر الفيلم الجديد “نصف روح” العمل الخامس في رصيد مروان الطرابلسي، بعد فيلمه الوثائقي الطويل “الرجل الذي أصبح متحفا”، وهو عمل لاقى نجاحا لافتا على الصعيد المحلي والدولي وحصد عديد الجوائز أهمها “أفضل شريط وثائقي” في مهرجان مينا السينمائي بلاهاي (جوان 2020) و”أفضل إخراج” و”جائزة النقد” و”جائزة الغرفة المغربية للفيلم الوثائقي” في المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبقة المغربية (ديسمبر 2019).