تفاقم مشاكل المهاجرين السريين في جزر الكناري

منذ بداية سنة 2020 أصبحت جزر الكناري نقطة ساخنة في موضوع الهجرة الأفريقية إلى أوروبا، ففي الشهر الماضي ، شهدت الجزر وصول العديد من القوارب المحملة بعشرات اللاجئين.

و عبر سكان الجزر عن غضبهم من التزايد الكبير لعدد المهاجرين غير النظاميين المتوافدين على جزر الكناري، إذ تظاهر حوالي 150 شخصًا أمام الثكنات العسكرية القديمة في منطقة لاس بالماس دي غران كناريا خلال  الشهر الماضي، واحتجوا على الحكومة الإسبانية وسياستها المتعلقة بالهجرة، حيث يتم إيواء مئات من اللاجئين الأفارقة داخل هذه الجزر.

وقد وصل ما يقرب من 20 ألف مهاجر إلى الجزر الإسبانية قبالة سواحل غرب إفريقيا العام الماضي. وأدت أزمة كورونا والمراقبة الجيدة لطرق البحر الأبيض المتوسط ​​ إلى تركيز هجرة القوارب إلى جزر الكناري في المحيط الأطلسي خلال عام 2020.

وانتهى المطاف بمعظم المهاجرين في جزيرة غران كناريا الرئيسية، حيث لا يزال سبعة آلاف مهاجر غير شرعي عالقين، ويتواصل توافد المزيد منهم كل أسبوع. صحيح أن العواصف الشتوية والتحكم الأفضل على الحدود من قبل خفر السواحل المغربي تمنع حاليًا تدفق المزيد من المهاجرين الأفارقة ووصولهم إلى جزر الكناري وبالتالي أوروبا. لكن عشرات القوارب تأتي محملة بمئات الوافدين الجدد كل أسبوع.

 

وقد أفاد محتجون آخرون عن حصول مشاجرات بين المهاجرين المغاربة على وجه الخصوص، مؤكدين أنهم يتسكعون في الشوارع ويشربون الكحول ويتحرشون بالنساء، لكن الشرطة لم تؤكد زيادة في وتيرة ارتكاب الجرائم.

ومع ذلك، فإن ضغط الهجرة المستمر يزيد من الشعور بانعدام الأمن بين العديد من سكان الجزر، كما أن التوترات الاجتماعية آخذة في التصاعد. ففي قرية إل لاسو في جنوب عاصمة الجزيرة لاس بالماس، حدثت عدة هجمات على المهاجرين الذين غادروا مركز الاستقبال، حسب ما صرحت به منظمة كروز بلانكا المدافعة عن المهاجرين التي تدير المركز.

و عبر العديد من سكان جزر الكناري المحليين عن مخاوفهم أن المهاجرين يمكن أن يفاقموا انتشار وباء كورونا في جزرهم السياحية، التي نجت حتى الآن إلى تطويق الوباء والسيطرة عليه، بالإضافة إلى الإضرار بالسياحة التي بدأت بالتدهور.

لكن الإحباط يتزايد في صفوف المهاجرين أيضا، إذ يوضح خوسيه ماريا سانتانا، عضو منظمة مساعدة اللاجئين الإسبانية CEAR”” أن معظمهم من الشباب الذين لا يتوفرون على مكسب رزق، ويتعرضون لضغوط هائلة لإرسال الأموال إلى عائلاتهم في أسرع وقت ممكن”. ويوضح المتحدث أن معظمهم يريد الذهاب إلى برشلونة وفرنسا وألمانيا ، حيث لديهم أقارب أو أصدقاء، خاصة وأنهم لم يتمكنوا من العثور على وظائف في جزر الكناري، كما يقول سانتانا.

ومع ذلك، لا تريد الحكومة الإسبانية السماح للمهاجرين بالذهاب إلى البر الرئيسي، حيث يمكنهم السفر إلى دول أوروبية أخرى، حتى لا يكونوا سببا في جذب المزيد من قوارب اللاجئين. في غضون ذلك، تدعو حكومة الجزيرة، رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، إلى السماح بترحيل المهاجرين.

ويحذر أنطونيو موراليس، رئيس حكومة غران كناريا، من أن “إسبانيا والاتحاد الأوروبي يجب ألا يحولا جزر الكناري إلى سجون مثل ليسبوس”. وفي الوقت نفسه، تفترض السلطات أن حوالي 100000 شخص على استعداد لمغادرة أوطانهم، وينتظرون حاليًا على ساحل غرب إفريقيا للحصول على فرصة للانطلاق إلى جزر الكناري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *