طرق سريعة للتخلص من إجهاد العين

يمكن أن تسبب الأنشطة البصرية المطولة وقلة النوم وأي نشاط آخر مثل التركيز الشديد لفترة من الوقت إلى إجهاد العين أو ألم في العين، ومهما كان السبب، إذا كنت تجد صعوبة في إبقاء عينيك مفتوحتين فيمكن أن تكون عيناك متعبة وتحتاجان إلى الراحة، لكن الراحة لا تكفي دائمًا، فأنت بحاجة أيضًا إلى اتباع بعض النصائح للتخلص من إجهاد العين

قد يحدث إجهاد أو إرهاق في العين بسبب الاستخدام المفرط، وقد ازداد هذا بشكل خاص في الآونة الأخيرة بسبب قيود كورونا، كان الناس يقيمون في المنزل وكان عليهم العمل من المنزل، وأخذ دروس عبر الإنترنت، أدى هذا إلى زيادة وقت الجلوس امام الشاشة بشكل ملحوظ يؤدي إلى إجهاد وأعراض جفاف العين .

نصائح للتخلص من إجهاد العين

تقليل وقت الشاشة

تشير دراسة نشرت في JAMA Ophthalmology إلى أن قصر النظر (حالة تظهر فيها الأجسام القريبة بوضوح، ولكن لا تظهر الأشياء البعيدة) كان مصدر قلق متزايد أثناء وباء كورونا، هذا يمكن أن يؤدي إلى إجهاد العين. لتقليل فرص المخاطرة، قم بتقليل وقت الشاشة كلما أمكن ذلك.

خذ فترات راحة متكررة أثناء العمل على الكمبيوتر

خذ فترات راحة متكررة أثناء العمل على الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر.

اتبع قاعدة 20:20:20 – كل 20 دقيقة أو نحو ذلك، خذ استراحة لمدة 20 ثانية وانظر إلى شيء ما على بعد 20 مترًا ، على سبيل المثال ، شجرة بالخارج أو ساعة عبر الغرفة إذا لم يكن هناك شيء آخر ، فابحث عن الشاشة وامض عينيك عدة مرات.

ضبط الإضاءة

يمكن أن يتسبب الضوء المحيط الساطع بشكل مفرط أو الضوء الأزرق من الشاشات في حدوث مشاكل في خلايا الشبكية ، مما يؤدي إلى الألم والانتفاخ حول العينين.

استخدم الإضاءة المنتشرة أثناء استخدام الشاشات والقراءة تذكر أنه كلما كانت الغرفة أغمق ، كلما كانت الشاشة أصغر ، زاد الضغط على عينيك.

الحفاظ على وضع الجهاز فى مستوى العين

كن على دراية بموقفك أثناء القراءة أو استخدام الكمبيوتر المحمول، حافظ على الجهاز في مستوى العين ، ولا ترخي أو تميل على الكتاب أثناء القراءة والكتابة. يمكن أن يؤدي الاستلقاء واستخدام الأجهزة إلى زيادة الضغط.

ارتداء النظارات

تعد نظارات المضادة للوهج مفيدة لأولئك الذين يقضون ساعات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر بسبب ساعات العمل أو الدروس المدرسية.

التركيز على النظام الغذائي والمكملات الغذائية

النظام الغذائي المتوازن الغني بالفواكه والخضراوات ضروري لصحة العيون ، خاصة للأطفال يُنظر إلى مرض جفاف العين على أنه أكثر شيوعًا، شرب الكثير من السوائل في ظروف الصيف الحارة يحافظ أيضًا على رطوبة العينين وصحتها.

الرياضة

لا يوجد تمرين خاص للحفاظ على صحة العين، لكن الحفاظ على صحة الجسم عن طريق الجري والمشي وركوب الدراجات واليوجا وما إلى ذلك سيؤدي أيضًا إلى تحسين الدورة الدموية والعينين وتقوية عضلات عينيك.

تجنب فرك عينيك

حاول ألا تفرك عينيك دون داع أيضا ، لا تلمسهم بأيدي متسخة، اغسل يديك دائمًا ثم المس عينيك، فرك عينيك بأيدي متسخة يمكن أن يتسبب في دخول العدوى والبكتيريا إلى عينيك.

فحص العين

قم بزيارة طبيبك في حالة تكرار الصداع أو الاحمرار أو حرق العين أو تشوش الرؤية من الأفضل عدم العلاج الذاتي ، على الرغم من أنه يمكن استخدام قطرات مرطبة للعين في حالة حدوث جفاف خفيف أو تهيج من الأفضل الوقاية من مرض جفاف العين وعلاجه قبل أن يصبح مزمنًا.