“معز .. الطريق الأسود” بداية من الاربعاء 9 فيفري

عُرض فيلم محمد علي النهدي “معز الطريق الأسود” في قاعة الكليسي بالعاصمة نهاية الأسبوع الماضي. وشاركه في كتابة السيناريو سليم بن اسماعيل، فيما أدى أدوار البطولة، أكرم ماغ وسيف الدين المناعي  وليلى الشابي وبمشاركة للفنان القدير الأمين النهدي.

يروي الفيلم قصة معز، عاطل عن العمل وارتكب السرقات في الحي الشعبي الذي يسكن فيه وساقه القدر ليلقى ”حسن ” متطرف إسلامي وينتهي المطاف بهم في ” طريق أسود ”.

وكان الإطلاق بمشاهد لخصت اندلاع الثورة في تونس، وصولا إلى ”العشرية السوداء ” التي عاشتها تونس، والعمليات الارهابية التي هزت شعبها، ومرورا بأحداث انتخابات المجلس الوطني التأسيسي واغتيال الشهيد شكري بالعيد و”عملية باردو ” والتي أُثثت بمشاهد من داخل المتحف تحصل عليها النهدي بصفة حصرية من فرقة مكافحة الارهاب.

وأكد النهدي أن الفكرة كانت “مسلسل” وتم طرحها بالتفصيل عام 2016. والأحداث مستوحاة من الواقع وأراد محمد علي النهدي من خلالها توثيق مرحلة هامة من تاريخ تونس.

في حين اعتبر لمين النهدي أنه تفاجأ بردود ابنه محمد علي واعتبر أن العمل كسر مع الصورة النمطية للسينما التونسية على مستوى التقنية والايقاع حد تعبيره كما أشاد  بمردود الممثلين الذين شاركوا في الفيلم.

”معز ..الطريق الأسود ” ، طرح من خلاله محمد علي كواليس وخطورة عالم الارهاب وقدرتهم على استقطاب الشباب الى الطريق ” الاسود ” ، عالم مليء بالعنف والسيطرة والرغبة في التخريب تخريب النفوس والعقول وينتهي المآل نهاية مأساوية.

الطريق الأسود ، من خلال شخصية ” معز ” حاكى النهدي، رحلة العديد من الشباب الذين دفعتهم الظروف لاعتناق فكر متطرف ومخرب.. فيلم أراد من خلاله كشف خفايا شبكات الارهاب ومختلف عناصرها ولعله من خلالها توثيق تاريخ الدم في تونس وانتصارها على ”الخراب ”.

الفيلم سيطرح في القاعات التونسية  بداية من الاربعاء 9 فيفري، ويعتبر فيلم “معز الطريق الأسود” هو الروائي الطويل الأول للمخرج والممثل محمد علي النهدي، وكان الفيلم القصير “المشروع” في 2008 أولى تجارب محمد علي النهدي الاخراجية ليقدم بعده “حدث ذات فجر” (2010)، “أخيرا نعبّر” (2011) و”فاطوم” (2019.