‘إيني’ الإيطالية توقف نشاط استخراج المحروقات في تونس

أكدت وزارة الصناعة والطاقة والمناجم التونسية أن شركة ‘ايني’ الإيطالية العملاقة ستوقف نشاط استخراج المحروقات في البلاد بسبب تواتر الاضطرابات الاجتماعية.

وأضافت وزارة الصناعة والطاقة والمناجم التونسية، اليوم الجمعة 2 أفريل 2021، أن الشركة الإيطالية “Eni” الناشطة في تونس منذ ستينات القرن الماضي، ستواصل نشاطاتها بتونس في مجال الطاقة المتجددة ومن بينها إنشاء مراكز لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية، لكنها ستوقف استغلال تسعة تراخيص لاستخراج النفط تديرها بالشراكة مع الدولة التونسية.

وأضافت الوزارة أنه لم يتم تحديد موعد لوقف الأنشطة hydrocarbures. وردا على سؤال لوكالة فرانس برس ، رفض العملاق الإيطالي التعليق. وتنشط الشركة في استخراج النفط في المناطق الصحراوية بجنوب البلاد، فضلا عن موقعين في الساحل الشرقي.

وبلغ انتاج “إيني” في تونس 2 مليون برميل نفط مكافئ عام 2019، حسب ما يرد في موقعها الإلكتروني، ما يمثل تقريبا خمس الانتاج النفطي للبلاد.

ولم تفوّت “ايني” في حصصها بسبب غياب مشترين، كما تبحث الحكومة التونسية عن مستثمرين جدد، حسب الوزارة التي فنّدت الأخبار حول مغادرة كل من شركة “شل” البريطانية و”أو ام في” النمساوية الناشطتان في نفس المجال.

يأتي هذا الإعلان في الوقت الذي أغلق فيه متظاهرون يطالبون بوظائف منذ يوم الخميس موقع تخزين في ميناء الصخيرة بالقرب من صفاقس (وسط شرق). كما استؤنفت التجمعات التي أطلقتها الاشتباكات في الأيام الأخيرة في تطاوين بجنوب البلاد ، مدفوعة بالتنسيق بين الشباب العاطلين عن العمل. في الماضي ، قام المتظاهرون في هذه المنطقة المهمشة منذ أسابيع بإغلاق خط أنابيب يحمل نصف إنتاج النفط في البلاد.