تأثير اضطرابات النوم على القلب

وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق وانقطاع النفس الانسدادي النومي هم أكثر عرضة للمعاناة من مشاكل في القلب والأوعية الدموية ، ووفقًا لدراسة نشرت في المجلة الأوروبية للجهاز التنفسي، لم يُعرف سوى القليل عن تأثير الأرق المرضي المشترك وانقطاع النفس الانسدادي النومي (COMISA) لكن ما نعرفه هو أنه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من كلتا الحالتين ، تكون النتائج الصحية دائمًا تقريبًا أسوأ من الأشخاص الذين لا يعانون من أي منهما .

درس باحثو جامعة فليندرز مجموعة بيانات تضم أكثر من 5000 شخص لفهم المخاطر. تمت متابعة المشاركين الذين بلغت أعمارهم حوالي 60 عامًا ، لمدة 15 عامًا تقريبًا، مع وفاة 1210 شخص خلال تلك الفترة.

وأشارت النتائج إلى أن المشاركين المصابين بالأرق كانوا أكثر عرضة بمرتين للإصابة بارتفاع ضغط الدم و 70 % أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بالمشاركين الذين لا يعانون من الأرق أو توقف التنفس أثناء النوم.

وأظهرت الدراسة أيضًا أن المشاركين لديهم مخاطر للوفاة متزايدة بنسبة 47 في المائة (لأي سبب) مقارنة بالمشاركين الذين لا يعانون من الأرق أو توقف التنفس أثناء النوم ، حتى عندما تم أخذ العوامل الأخرى المعروفة بزيادة معدل الوفيات في الاعتبار.

هذه هي الدراسة الأولى لتقييم مخاطر الوفيات لدى المشاركين الذين يعانون من الأرق المرضي المشترك وتوقف التنفس أثناء النوم”. في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث للتحقيق في ما قد يتسبب في ارتفاع مخاطر الوفاة لأولئك الذين يعانون من الأرق ، قال الباحثون إن المزيد من التحقيق مطلوب أيضًا للتأكد من أن العلاجات تعمل بشكل فعال.