الجفاف يتسبب في خسائر زراعية كبيرة في أوروبا

وجدت دراسة حديثة أن الخسائر التي لحقت بالمحاصيل الزراعية في أوروبا ، بسبب موجات الحرارة والجفاف ، تضاعفت ثلاث مرات خلال الخمسين عامًا الماضية ، مما يشير إلى أهمية التفكير في محاصيل قادرة على التكيف مع التغير المناخي.

في الدراسة التي نشرتها مجلة “Environmental Research Letters” ، اعتمد الباحثون على بيانات الإنتاج الزراعي والظواهر الجوية القاسية (الجفاف والحرارة أو موجات البرد والفيضانات) في 28 دولة أوروبية (دول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا العظمى) بين 1961 و 2018.

وترتبط التبعات الأبرز بموجات الجفاف والحر، إذ خلصت الدراسة إلى أن “فداحة الأثر الناجم عن الجفاف وموجات الحر على الإنتاج الزراعي ارتفعت نحو 3 أضعاف في السنوات الخمسين الأخيرة”.

وقد ازدادت نسبة تراجع الإنتاج من 2,2 بالمئة في الفترة بين 1964 و1990 إلى 7,3 بالمئة بين 1991 و2015، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

وتظهر الأرقام أيضا أن موجات الجفاف الآخذة في التزايد، أصبحت أكثر حدة. ولم يكن الباحثون يتوقعون تسجيل آثار بهذه “الخطورة”، وفق يوناس ياغرماير، من معهد غودارد للدراسات الفضائية التابع لوكالة ناسا.

وبحسب الدراسة ، كانت المحاصيل الأكثر تضرراً هي الحبوب ، على عكس المحاصيل الأخرى مثل الخضروات والكروم والفواكه التي تستخدم الري بشكل أكبر.